صندوق الضمان المركزي يطلق منتوج “ضمان اكسجين” الاستثنائي لمساعدة المقاولات التي تواجه صعوبات

صندوق الضمان المركزي يطلق منتوج “ضمان اكسجين” الاستثنائي لمساعدة المقاولات التي تواجه صعوبات

في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية والتي تهدف إلى تخفيف أثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا وتداعياتها على المقاولات، قامت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يوم الخميس 26 مارس 2020، بإحداث آلية جديدة للضمان على مستوى صندوق الضمان المركزي، تحت اسم “ضمان أكسجين”.

ويهدف هذا المنتوج الجديد إلى تعبئة الموارد التمويلية للمقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها. ويغطي 95% من مبلغ القرض، مما يمكن الأبناك من مد هذه المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران.

الغرض من الضمان

ضمان قرض بنكي استثنائي لفائدة المقاولات المتضررة من أزمة كوفيدـ19.

المقاولات المستهدفة

تم تخصيص منتوج ضمان اكسجين أساسا لنسيج المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة المتأثرة بالأزمة والتي لا يتجاوز رقم معاملاتها 200 مليون درهم.

ويمكن للمقاولات المتوسطة الحجم التي يتراوح  رقم معاملاتهابين 200 و 500 مليون درهم  والتي تأثر نشاطها بالأزمة، الاستفادة كذلك من هذا المنتوج.

القروض المضمونة

ضمان قرض استثنائي لتمويل احتياجات الخزينة لتغطية المصاريف الجارية والتي لا يمكن للمقاولة تأجيلها أو تعليقها. ولا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام هذا التمويل لتغطية تجاوزات خطوط التمويل.

يمثل مبلغ القرض 20% كحد أقصى من خطوط التشغيل القصيرة المدى المتوفرة أو في طور التفعيل، وذلك في حدود 20 مليون درهم.

وفي حالة عدم تغطية خطوط التشغيل لنسبة 20% من كافة المصاريف الجارية لمدة ثلاثة أشهر، سيتم اعتماد مجموع هذه المصاريف كسقف للقرض.

أما بالنسبة للمقاولات التي لا تتوفر على خطوط التشغيل على المدى القصير، فبإمكان البنك أن يوفر لها قرضا استثنائيا لا يتعدى 5 ملايين درهم، وإلى حدود 3 أشهر من المصاريف الجارية.

يتم السحب من هذا القرض بعد استنفاذ خطوط الاستغلال بالدفع الممنوحة. كما ينبغي أن يستخدم تدريجيا وحتى 30 يونيو 2020، مع تقديم إثباتات و/ أو للمستفيدين.

سداد القرض

هذا القرض الاستثنائي مسترد في دفعة واحدة، وذلك قبل 31 دجنبر 2020 كحد أقصى. في حالة عدم قدرة المقاولة على التسديد خلال هذه المدة، سيتم تقسيم الدفعات على فترة لا تتجاوز 5 سنوات.

حصة الضمان

95% من أصل القرض، ولا يدخل ضمان هذا المنتوج ضمن سقوف الالتزام المحددة للمنتوجات الأخرى بموجب صندوق ضمان المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وتنطبق هذه الحصة فقط على القرض الاستثنائي الذي سيتم توفيره في سياق أزمة وباء كوفيدـ19.

تكلفة الضمان

%0.1 سنويا (دون احتساب الرسوم).

البث في الطلبات

يتم البث في الطلبات بطريقة مماثلة لتلك الخاصة بصندوق ضمان المقاولات الصغيرة والمتوسطة، أي عبر التفويض للبنوك بالنسبة للقروض الاستثنائية التي تقل قيمتها عن 2 مليون درهم، ودراسة ملفات القروض الأكبر قيمة.