آخر الأخبار

زاكورة .. انعقاد المناظرة الجهوية حول التجارة والصناعة والخدمات بدرعة-تافيلالت

زاكورة .. انعقاد المناظرة الجهوية حول التجارة والصناعة والخدمات بدرعة-تافيلالت

زاكورة – انعقدت اليوم السبت بزاكورة المناظرة الجهوية حول “التجارة والصناعة والخدمات بجهة درعة-تافيلالت”، التي نظمتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي.
وفي كلمته الافتتاحية قال الوزير العلمي أن قطاع تجارة القرب يعاني من عدة مشاكل وتحديات أهمها مواكبة تحديات خاصة التكنولوجية والمنافسة.
وزاد العلمي أن التاجر المغربي نموذج في العالم، فدور ’’الكارني’’ مهم ’’إلى تحيد الكارني هناك عائلات تقدر متلقا متاكل’، فالدور الكبير الذي يلعبه التاجر الصغير، يسترسل المتحدث، يدفع الدولة إلى الاهتمام بهدا القطاع وإحداث برامج لمواكبة التجار الصغار للقدرة على الاستجابة للطموحات الكبيرة للزبون الذي يرغب في منتوجات بجودة عالية وبثمن مناسب.
وأضاف العلمي أن الدولة ليست لديها نية فرض الضرائب على التاجر الصغار، لكن عليها مسايرة التحديات التكنولوجية التي تزحف على القطاع فلا يمكن أن يبقى التاجر يبيع نفس المواد منذ أزيد من 50 سنة.
كما أكد المتحدث الذي استعرض سياسات وزارته للنهوض بالقطاع، أن الوزارة أعطت أولوية للصناعة لأنها تشغل يد عاملة كبيرة و المناخ الدولي غير مناسب لشدة التنافسية الدولية.
ويأتي تنظيم هذه التظاهرة حسب بلاغ للمنظمين في إطار تعزيز التواصل مع مختلف الفاعلين المهنيين وتشخيص حاجياتهم الأساسية والوقوف على مختلف المشاكل والمعيقات التي تعترض قطاعاتهم، وذلك تمهيدا للمناظرة الوطنية المزمع عقدها في شهر ابريل والمناظرة الوطنية للجبايات المزمع عقدها في شهر ماي.
ويتضمن برنامج المناظرة حسب المصدر ذاته، تقديم خلاصات المشاورات مع الفاعلين الاقتصاديين حول معيقات وإكراهات قطاعات التجارة والصناعة والخدمات بالجهة وتقديم توصيات المناظرة، كما سيتم توقيع اتفاقيات للشراكة.
وشارك في أشغال المناظرة كل من فؤاد حجي عامل إقليم زاكورة، عبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الإقليمي ومحمد الأنصاري رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت، وغاب عنها أي ممثل للمجلس الجهوي لجهة درعة تافيلالت.كما حضرت اللقاء عدة فعاليات اقتصادية ومهنية، والفعاليات المدنية والسياسية.
مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع